Menggantungkan Membatalkan Sholat

Pertanyaan: jika ada orang sholat lalu di dlam sholat sepertinya dia mau kentut/buang air dll yang membatalkan sholat. lalu terlinta...


Pertanyaan:
jika ada orang sholat lalu di dlam sholat sepertinya dia mau kentut/buang air dll yang membatalkan sholat. lalu terlintas difikirannya" kalau ntar jadi kentut aq batakan/ulangi sholatnya" nah apakah menggantungkan pembatalan sholat pada hal-hal yang membatalkan sholat itu juga membatalkan sholat? sebelumnya trimakasih.

Muhammad Saiful Ulum, Gribig - Gebog - Kudus – JATENG
muhammadsaifululum@xxx.com

Jawaban:
Saudara Saiful Ulum yang hafidhakumullah! Terima Kasih atas partisipasi Anda dalam rubrik Bahtsul Masa’il ini. Untuk pertanyaan anda, jawabannya adalah: Ya. Dapat membatalkan shalat. Karena diantara syarat niat adalah tidak adanya perkara yang menafikan niat. Niat membatalkan atau menggantungkan pembatalannya termasuk perkara yang menafikan niat. Begitu pula ketika bingung apakah mau membatalkan shalat atau tidak.

Referensi:
الموسوعة الفقهية الكويتية : 42/67-68
اشترط جمهور الفقهاء - الحنفية والشافعية والحنابلة - للنية ما يلي: -إلى أن قال- أن لا يأتي بمناف بين النية والمنوي، فلو ارتد الناوي في أثناء الصلاة أو الصوم أو الحج بطل. ومن المنافي نية القطع، فلو نوى قطع الإيمان صار مرتدا في الحال. واختلفوا في أثر نية القطع على العبادات، فذهب الحنفية إلى أن نية القطع لا تبطل العبادات. وذهب المالكية إلى أن قطع النية في أثناء العبادة يبطل الصلاة والصوم، وكذا يبطل الوضوء والتيمم والاعتكاف عند بعضهم، ولا يبطل قطع النية الحج والعمرة. وذهب الشافعية إلى أن نية القطع تبطل الصلاة دون الصوم والاعتكاف والحج والعمرة. وذهب الحنابلة إلى أن قطع النية أثناء الصلاة والصوم والوضوء ونحوها يبطلها؛ لأن استصحاب حكم النية شرط في صحتها. ومن المنافي التردد وعدم الجزم في أصل النية، فلو نوى يوم الشك إن كان من شعبان ليس بصائم، وإن كان من رمضان كان صائما لم تصح نيته.

نهاية الزين: 89
فصل فِي مفسدات الصَّلَاة ، (تبطل الصَّلَاة) بِعشْرين شَيْئا الأول (بنية قطعهَا) وَهِي نِيَّة الْخُرُوج من الصَّلَاة قبل مَجِيء محلهَا وَهُوَ مقارنتها للسلام إِمَّا حَالا أَو بعد رَكْعَة مثلا فَإِنَّهَا تبطل حَالا كَمَا لَو نوى أَنه يكفر غَدا فَإِنَّهُ يكفر حَالا ، فَائِدَة الْعِبَادَات بِالنِّسْبَةِ إِلَى قطع النِّيَّة أَرْبَعَة أَقسَام قسم يبطل بِمُجَرَّد قطع نِيَّته اتِّفَاقًا وَهُوَ الْإِسْلَام وَالصَّلَاة ، وَقسم لَا يبطل بذلك اتِّفَاقًا وَهُوَ الْحَج وَالْعمْرَة وَقسم لَا يبطل بذلك على الْأَصَح وَهُوَ الصَّوْم وَالِاعْتِكَاف ، وَقسم لَا يبطل مَا مضى مِنْهُ على الْأَصَح لَكِن يحْتَاج الْبَاقِي إِلَى تَجْدِيد نِيَّة وَهُوَ الْوضُوء وَالْغسْل (و) الثَّانِي ب (تردد فِيهِ) أَي فِي قطعهَا أَو تَعْلِيقهَا بِشَيْء وَلَو محالا عاديا لمنافاته الْجَزْم الْمَطْلُوب دَوَامه فِي الصَّلَاة بِخِلَاف الْمحَال الْعقلِيّ فَإِنَّهُ لَا يُنَافِي الْجَزْم الْمَذْكُور

Related

Bahtsul Masail 7698209147739575771

Posting Komentar

Follow Us

Facebook

TERBARU

Statistik Blog

item