Penggunaan Speaker Masjid Dan Mimbar
Pertanyaan 1. Apakah speaker masjid boleh digunakan untuk mengumumkan warga yang belum hadir dalam pemilu untuk segera hadir. 2. A...
https://mutakhorij-assunniyyah.blogspot.com/2012/07/penggunaan-speaker-masjid-dan-mimbar.html
1. Apakah speaker masjid boleh digunakan untuk mengumumkan warga yang
belum hadir dalam pemilu untuk segera hadir.
2. Apakah Mimbar dn Mike masjid bisa dipinjam keluarga masjid untuk acara pengajian di rumah warga.
2. Apakah Mimbar dn Mike masjid bisa dipinjam keluarga masjid untuk acara pengajian di rumah warga.
Terima Kasih
Mursanyoto >> widirafa@yahoo.co.id
Jawaban
Fasilitas masjid pada dasarnya harus digunakan
untuk kepentingan masjid dan hal-hal yang berhubungan dengan fungsi masjid
yakni ibadah dan syi’ar Islam, yang dalam hal ini disebut sebagai maslahah
untuk masjid. Namun untuk fasilitas-fasilitas tertentu seperti speaker diperbolehkan
untuk dipergunakan secara umum dengan tetap mengedepankan maslahah masjid. Fasilitas
ini adalah fasilitas masjid yang didapat dari sumbangan yang tidak diketahui
ketentuan penggunaannya, serta didukung adanya kebiasaan masyarakat yang
menggunakannya secara umum. Ini pun dengan syarat fasilitas tersebut tidak
dibawa keluar dari area masjid.
Untuk fasilitas yang memang dibeli
masjid dari dana sumbangan, hasil usaha masjid atau hasil barang waqaf masjid
tidak boleh dipergunakan untuk keperluan selain yang berhubungan dengan
kemakmuran dan kemaslahatan masjid. Karena pada awalnya dana-dana tersebut
memang diperuntukkan untuk itu.
Dasar Pengambilan
ذهب بعض
العلماء إلى أن المراد بعمارة المساجد هو بناؤها وتشييدها وترميم ما تهدم منها
وهذه هى العمارة الحسية ويدل عليه قوله عليه السلام من بنى لله مسجدا ولو كمفحص
قطاة بنى الله له بيتا فى الجنة وقال بعضهم المراد عمارتها بالصلاة والعبادة
وأنواع القربات كما قال تعالى “فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه” وهذه هى
العمارة المعنوية التى هى الغرض الاسمى من بناء المساجد ولا مانع أن يكون
المراد بالآية النوعين الحسية والمعنوية وهو اختيار جمهور العلماء لأن اللفظ يدل
عليه والمقام يقتضيه ، روائع البيان الجزء الأول ص: 573 دار الفكر
ولا يجوز
استعمال حصر المسجد ولا فراشه في غير فرشه مطلقاً سواء أكان لحاجة أم لا
واستعمالها في الأعراس من أقبح المنكرات التي يجب على كل أحد إنكارها وقد شدد
العلماء النكير على من يفرشها الأعراس والأفراح وقالوا يحرم فرشها ولو في مسجد آخر
والله سبحانه وتعالى أعلم. الفتاوى الكبرى الفقهية : 3/288
والجرار
التي عند المساجد فيها الماء إذا لم يعلم أنها موقوفة للشرب أو للموضوء أو الغسل
الواجب أو المسنون أو غسل النجاسة فأجاب أنه إذا دلت قرينة على أن الماء موضوع
لتعميم الانتفاع جاز جميع ما ذكر من الشرب وغسل النجاسة وغسل الجنابة وغيرها ومثال
القرينة جريان الناس على تعميم الانتفاع بالماء من غير نكير من فقيه وغيره إذ
الظاهر من عدم النكير أنهم أقدموا على تعميم الانتفاع بالماء بغسل وشرب ووضوء وغسل
نجاسة فمثل هذا إيقاع يقال بالجواز وقال إن فتوى العلامة عبد الله بامخرمة يوافق
ما ذكره . إعانة الطالبين: 1/69
من تصدق
بماء أو وقف ما يحصل منه الطهور بمسجد كذا لم يجز نقله منه لطهارة ولا لغيرها منع
الناس منه أو لا لأن الماء المسبل يحرم نقله عنه إلى محل آخر لا ينسب إليه كالخلوة
. الفتاوى الكبرى: 3/266